طريقة لفحص المتصفح اذا كان مصاب بثغرة Freak ام لا

0 1٬858

طريقة مجانية لفحص المتصفح اذا كان مصاب بثغرة Freak او لا

نتيجة بحث الصور عن Freak ام لا

كشف الباحثون عن ثغرةٍ مُدمّرة أطلقوا عليها اسم فريك FREAK التي تمثّل عيبًا في حركة المرور المُشَفَّرَة لملايين من المواقع، التي كان يُعتَقَد من قبل أنها آمنة.

قيل أنها تؤثر بأجهزة الأندرويد وآبل فقط، امتد تأثيرها لأجهزة الكمبيوتر العاملة بأنظمة ويندوز أيضاً.

وتتيح هذه الثغرة للقراصنة أن يفكوا تشفير حركة الزيارات والمرور إلى مواقع الويب المشفرة ببروتوكول HTTPS بالتالي تنكشف البيانات المتبادلة ما بين متصفحات الانترنت وملايين مواقع الويب.

وأكدت مايكروسوفت أن نظام تشغيلها الويندوز قد يكون معرضاً للثغرة كما هو الحال في الأندرويد و iOS وبلاك بيري وحتى نظام OS X لأجهزة الماك.

هنا سنرى اذا كان المتصفح يعاني من هذه الثغرة او لا، مؤخرا وصل تحديث جديد الى جوجل كروم لاصلاح هذه الثغرة وحسب بعض الابحاث ان فايرفوكس لم يصاب بها .. لكن الاحسن ان نقوم بفحص حتى نتاكد.

يوجد موقع مجاني يقوم بفحص المتصفح في ثواني ثم يخبرك اذا كان المتصفح مصاب بالثغرة او لا.

اولا ادخل الى Freak Client Test Tool.

الان انتظر ثواني فقط وتلاحظ ظهور رسالة بسيطة تخبرك بنتيجة الاختبار.

اذا كانت مثل هذه الصورة معناه ان متصفحك سليم وليس مصاب بهذه الثغرة

 

FREAK Attack

هذه الرسالة تعني ان متصفحك غير مصاب، اما اذا ظهرت رسالة مثلا Bad News ولون اخر .. ربما يكون مصاب وعليك بتحديثه او تغيير متصفح اخر امن حتى يتم اصلاح الثغرة من قبل الشركة المطورة.

انا قمت بفحص جوجل كروم وموزيلا ولا واحد فيهم مصاب بالثغرة.

مثل ما ذكرنا سابقا ان الثغرة موجودة في المواقع التي فيها HTTPS/SSL اذا كان لديك موقع يملك هذه الشهادة وتخاف يكون مصاب استخدم اداة SSL FREAK Check وضع رابط موقعك وسيعطيك النتيجة اذا كان مصاب او لا.

هنا طريقة اخرى لحماية نفسك في موزيلا ليس فقط من هذه الثغة بل من ثغرات كثيرة ربما لم يتم الكشف عنها .. كل ما عليك فعله هو الدخول الى هذه الصفحة الخاصة بـمتصفح موزيلا وتجد فيها بعض الاعدادات من الشركة المصنعة للمتصفح تساعدك على توفير حماية اكثر عند التصفح.

Comments
Loading...