إصلاح كافة مشكلات اتصال الشبكة في Windows 10

0 3٬299

إذا كنت تواجه مشكلات في الاتصال بإحدى الشبكات وتعذّر عليك الاتصال بالإنترنت، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها لإصلاح المشكلة في Windows 10.

نتيجة بحث الصور عن مشكلة مشاركة انترنت في ويندوز 10

أشياء يجب تجربتها أولاً

حاول تنفيذ الإجراءات التالية أولاً لمساعدتك في إصلاح مشكلة الاتصال أو تضييق نطاقها.

    • راجع لماذا يتعذر الاتصال؟ وحاول تنفيذ بعض الخطوات الأساسية المذكورة هنا لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها.
    • قم بإنشاء تقرير للشبكة اللاسلكية. يمكن أن يساعدك هذا التقرير في تشخيص المشكلة أو على الأقل تزويدك بالمزيد من المعلومات لتقديمها لأشخاص آخرين قد يستطيعون مساعدتك.
      1. في مربع البحث على شريط المهام، اكتب موجه الأوامر، واضغط باستمرار (أو انقر بزر الماوس الأيمن) على موجه الأوامر، ثم حدد تشغيل كمسؤول > نعم.
      2. في موجه الأوامر، اكتب netsh wlan show wlanreport.

يؤدي ذلك إلى إنشاء ملف HTML والذي يمكنك فتحه في متصفح الويب لديك من الموقع المُدرج ضمن موجه الأوامر. لمزيد من المعلومات حول تقرير الشبكة وكيفية تحليله، راجع تحليل تقرير الشبكة اللاسلكية في إصلاح مشاكل Wi-Fi في Windows 10.

    • تأكد من أن سبب المشكلة لا يعود إلى مودم الكبل أو موفر خدمة الإنترنت (ISP).
      1. وإذا وُجدت مشكلة، فاتصل بموفر خدمة الإنترنت. في مربع البحث على شريط المهام، اكتب موجه الأوامر، واضغط باستمرار (أو انقر بزر الماوس الأيمن) على موجه الأوامر، ثم حدد تشغيل كمسؤول > نعم.
      2. في موجه الأوامر، اكتب ipconfig.

ابحث عن عنوان IP المُدرج بجوار البوابة الافتراضية. اكتب هذا العنوان إذا لزم الأمر. على سبيل المثال: 192.168.1.1

      1. في موجه الأوامر، اكتب <ping <DefaultGateway ثم اضغط على المفتاح Enter. على سبيل المثال، اكتب ping 192.168.1.1 واضغط على المفتاح Enter.

يجب أن تكون النتيجة مشابهة لما يلي:

Reply from 192.168.1.1: bytes=32 time=5ms TTL=64

Reply from 192.168.1.1: bytes=32 time=5ms TTL=64

Reply from 192.168.1.1: bytes=32 time=5ms TTL=64

Reply from 192.168.1.1: bytes=32 time=5ms TTL=64

Ping statistics for 192.168.1.1: Packets: Sent = 4, Received = 4, Lost = 0 (0% loss), Approximate round trip times in milli-seconds: Minimum = 4ms, Maximum = 5ms, Average = 4ms

إذا كان اختبار الاتصال ناجحًا ورأيت نتائج مشابهة للنتائج المذكورة أعلاه، ولكن تعذّر عليك الاتصال بالإنترنت على جهازك، فقد تكون هناك مشكلة في المودم أو موفر خدمة الإنترنت (ISP).

تحديث برنامج تشغيل محول الشبكة

قد يؤدي برنامج تشغيل محول الشبكة القديم أو غير المتوافق إلى مشكلات في الاتصال. إذا قمت مؤخرًا بالترقية إلى Windows 10، فمن الممكن أن يكون برنامج التشغيل الحالي قد تم تصميمه لإصدار سابق من إصدارات Windows. تحقق لمعرفة ما إذا كان أحد برامج التشغيل المحدّثة متوفرًا أم لا.

  1. في مربع البحث على شريط المهام، اكتب إدارة الأجهزة، ثم حدد إدارة الأجهزة من قائمة النتائج.
  2. في “إدارة الأجهزة”، حدد محولات الشبكة > اسم محول الشبكة.
  3. اضغط باستمرار (أو انقر بزر الماوس الأيمن) على محول الشبكة، ثم حدد تحديث برنامج التشغيل > البحث تلقائيًا عن برنامج تشغيل محدّث. اتبع الخطوات، ثم حدد إغلاق.
  4. بعد تثبيت برنامج التشغيل المحدّث، حدد زر البدء > الطاقة > إعادة تشغيل إذا تمت مطالبتك بإعادة التشغيل، وتحقق لمعرفة ما إذا أدى ذلك إلى إصلاح مشكلة الاتصال أم لا.

إذا تعذّر على Windows العثور على برنامج تشغيل جديد لمحول الشبكة الخاص بك، فقم بزيارة موقع الشركة المُصنعة لجهاز الكمبيوتر على الويب وتنزيل أحدث برنامج تشغيل لمحول الشبكة. إذا تعذّر على الكمبيوتر الاتصال بالإنترنت، فستحتاج إلى تنزيل برنامج تشغيل على كمبيوتر آخر وحفظه في محرك أقراص USB محمول، لكي تتمكن من تثبيت برنامج التشغيل على الكمبيوتر يدويًا. ستحتاج إلى معرفة الشركة المُصنعة لجهاز الكمبيوتر واسم الطراز أو رقمه.

لتثبيت برنامج تشغيل محول الشبكة يدويًا

قم بواحد مما يلي، استنادًا إلى نوع الملف الذي قمت بتنزيله من موقع الشركة المصنّعة للكمبيوتر على الويب:

  • إذا قمت بتنزيل ملف قابل للتنفيذ (ملف exe.)، فما عليك سوى النقر نقرًا مزدوجًا فوق الملف لتشغيله وتثبيت برامج التشغيل. من المفترض أن يكون ذلك كل ما عليك القيام به.
  • إذا قمت بتنزيل ملفات فردية، وهناك ملف واحد على الأقل له ملحق اسم الملف inf. وملف آخر له الملحق sys.، فقم بما يلي:
    1. في مربع البحث على شريط المهام، اكتب إدارة الأجهزة، ثم حدد إدارة الأجهزة من قائمة النتائج.
    2. في “إدارة الأجهزة”، حدد محولات الشبكة > اسم محول الشبكة. (إذا لم يكن مذكورًا هناك، فابحث عنه في أجهزة أخرى.)
    3. اضغط باستمرار (انقر بزر الماوس الأيمن) على محول الشبكة، ثم حدد تحديث برنامج التشغيل > استعراض الكمبيوتر بحثًا عن برنامج تشغيل محدّث.
    4. حدد استعراض > حدد الموقع حيث تم تخزين ملفات برنامج التشغيل > موافق.
    5. حدد التالي > اتبع الخطوات لتثبيت برنامج التشغيل > إغلاق.
    6. بعد تحديث برنامج التشغيل، حدد زر البدء > الطاقة > إعادة تشغيل إذا تمت مطالبتك بإعادة التشغيل، وتحقق لمعرفة ما إذا أدى ذلك إلى إصلاح مشكلة الاتصال أم لا.

استرجاع الإصدار السابق لبرنامج تشغيل محول الشبكة

إذا كنت متصلاً من قبل وقمت مؤخرًا بتثبيت برنامج تشغيل جديد لمحول شبكة، فقد تساعدك إعادة برنامج التشغيل إلى إصدار سابق في حل المشكلة.

    1. في مربع البحث على شريط المهام، اكتب إدارة الأجهزة، ثم حدد إدارة الأجهزة من قائمة النتائج.
    2. في “إدارة الأجهزة”، حدد محولات الشبكة  > اسم محول الشبكة.
    3. اضغط باستمرار (أو انقر بزر الماوس الأيمن) على محول الشبكة، ثم حدد خصائص.
    4. في “الخصائص”، حدد علامة التبويب برنامج التشغيل، وحدد استرجاع برنامج التشغيل، ثم اتبع الخطوات.

إذا كان الزر غير متوفر، فهذا يعني عدم وجود برنامج تشغيل لاسترجاع إصدار سابق إليه.

  1. بعد العودة إلى الإصدار السابق لبرنامج التشغيل، حدد زر البدء > الطاقة > إعادة تشغيل إذا تمت مطالبتك بإعادة التشغيل، وتحقق لمعرفة ما إذا أدى ذلك إلى إصلاح مشكلة الاتصال أم لا.

إذا تعذّر على Windows العثور على برنامج تشغيل جديد لمحول الشبكة الخاص بك، فقم بزيارة موقع الشركة المُصنعة لجهاز الكمبيوتر على الويب وتنزيل أحدث برنامج تشغيل لمحول الشبكة. إذا تعذّر على الكمبيوتر الاتصال بالإنترنت، فستحتاج إلى تنزيل برنامج تشغيل على كمبيوتر آخر وحفظه في محرك أقراص USB محمول، لكي تتمكن من تثبيت برنامج التشغيل على الكمبيوتر يدويًا. ستحتاج إلى معرفة الشركة المُصنعة لجهاز الكمبيوتر واسم الطراز أو رقمه.

تشغيل مستكشف أخطاء الشبكة ومصلحها متبوعًا بأوامر الشبكة

قد يساعدك مستكشف أخطاء الشبكة ومصلحها على تشخيص مشكلات الاتصال الشائعة وإصلاحها. قد يساعد استخدام مستكشف الأخطاء ومصلحها، ثم تشغيل بعض أوامر الشبكات إذا لزم الأمر، في الاتصال.

لتشغيل مستكشف أخطاء الشبكة ومصلحها:

  1. في مربع البحث في شريط المهام، اكتب مستكشف أخطاء الشبكة ومصلحها، ثم حدد التعرف على مشاكل الشبكة ومعالجتها من قائمة النتائج.
  2. اتبع الخطوات المذكورة في مستكشف الأخطاء ومصلحها وتحقق مما إذا أدى ذلك إلى إصلاح المشكلة أم لا.

إذا لم يؤدِ ذلك إلى إصلاح مشكلة الاتصال لديك، فجرّب ما يلي:

  • إعادة ضبط مكدس TCP/IP
  • تحرير عنوان IP
  • تجديد عنوان IP
  • مسح ذاكرة التخزين المؤقت لمحلل DNS وإعادة ضبطها

لتشغيل أوامر الشبكة هذه في نافذة موجه الأوامر

  1. في مربع البحث على شريط المهام، اكتب موجه الأوامر، واضغط باستمرار (أو انقر بزر الماوس الأيمن) على موجه الأوامر، ثم حدد تشغيل كمسؤول > نعم.
  2. في موجه الأوامر، قم بتشغيل الأوامر التالية بالترتيب التالي، ثم تحقق لمعرفة ما إذا أدى ذلك إلى إصلاح مشكلة الاتصال لديك أم لا:
    • اكتب netsh winsock reset واضغط على المفتاح Enter.
    • اكتب netsh int ip reset واضغط على المفتاح Enter.
    • اكتب ipconfig /release واضغط على المفتاح Enter.
    • اكتب ipconfig /renew واضغط على المفتاح Enter.
    • اكتب ipconfig /flushdns واضغط على المفتاح Enter.

إيقاف تشغيل جُدر الحماية مؤقتًا

في بعض الأحيان قد تمنعك برامج جُدر الحماية من الاتصال. يمكنك معرفة ما إذا كان سبب مشكلة الاتصال يعود إلى جدار الحماية عن طريق إيقاف تشغيله مؤقتًا، ثم محاولة زيارة موقع ويب تثق به.

تعتمد خطوات إيقاف تشغيل جدار حماية على برنامج جدار الحماية الذي تستخدمه. راجع الوثائق الخاصة ببرنامج جدار الحماية لديك لمعرفة كيفية إيقاف تشغيله. تأكد من إعادة تشغيله في أسرع وقت ممكن. يؤدي عدم وجود جدار حماية قيد التشغيل إلى أن يكون جهازك أكثر عرضة لهجمات المتطفلين أو الفيروسات المتنقلة أو الفيروسات.

إذا كنت تواجه مشكلة في إيقاف تشغيل جدار الحماية الخاص بك، فقم بما يلي لإيقاف تشغيل كل برامج جُدر الحماية التي تعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. مرة أخرى، تأكد من إعادة تشغيل جدار الحماية لديك مرة أخرى في أسرع وقت ممكن.

لإيقاف تشغيل كل جُدر الحماية

  1. في مربع البحث على شريط المهام، اكتب موجه الأوامر، واضغط باستمرار (أو انقر بزر الماوس الأيمن) على موجه الأوامر، ثم حدد تشغيل كمسؤول > نعم.
  2. في موجه الأوامر، اكتب netsh advfirewall set allprofiles state off، ثم اضغط على المفتاح Enter.
  3. افتح متصفح الويب لديك وقم بزيارة أحد مواقع الويب التي تثق بها وتعرّف على ما إذا كان بإمكانك الاتصال به أم لا.
  4. لتشغيل كل جُدر الحماية المُثبتة لديك، في موجه الأوامر، اكتب netsh advfirewall set allprofiles state on، ثم اضغط على المفتاح Enter.

إذا وجدت أن برنامج تشغيل جدار الحماية هو ما يسبب مشكلات الاتصال، فاتصل بالشركة المُصنعة للبرنامج أو قم بزيارة موقع الويب للتحقق مما إذا كان البرنامج المحدّث متوفرًا أم لا.

إيقاف تشغيل أيّ من برامج مكافحة الفيروسات أو برامج منع البرامج الضارة مؤقتًا

قد تمنعك برامج مكافحة الفيروسات أو برامج منع البرامج الضارة في بعض الأحيان من الاتصال. يمكنك معرفة ما إذا كان سبب مشكلة الاتصال يعود إلى برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج منع البرامج الضارة عن طريق إيقاف تشغيله مؤقتًا، ثم محاولة زيارة موقع ويب تثق به. وإذا تبيّن لك أن سبب مشكلات الاتصال يعود إلى هذا البرنامج، فاتصل بالشركة المُصنعة للبرنامج أو قم بزيارة موقع الويب التابع لهذه الشركة للتحقق من توفر برنامج محدّث.

تعتمد خطوات إيقاف تشغيل برامج مكافحة الفيروسات أو برامج منع البرامج الضارة على البرنامج الذي تستخدمه. راجع الوثائق الخاصة بالبرنامج المُثبت لديك لمعرفة كيفية إيقاف تشغيله. تأكد من إعادة تشغيله في أسرع وقت ممكن. يؤدي عدم وجود برامج لمكافحة الفيروسات أو برامج لمنع البرامج الضارة قيد التشغيل إلى أن يكون جهازك أكثر عرضة لهجمات المتطفلين أو الفيروسات المتنقلة أو الفيروسات.

إذا لم تكن متأكدًا من نوع برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج منع البرامج الضارة المُثبت لديك، فقد يتمكن نظام Windows من إخبارك.

لمعرفة نوع برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج منع البرامج الضارة المُثبت لديك

    1. في مربع البحث على شريط المهام، اكتب النظام والأمان، ثم حدد مراجعة حالة الكمبيوتر وحل المشاكل.
    2. حدد السهم لأسفل بجوار الأمان.

إذا تمكن نظام Windows من اكتشاف برنامج مكافحة الفيروسات لديك، فإنه يتم إدراجه ضمن الحماية من الفيروسات. لمعرفة برنامج منع البرامج الضارة، ابحث ضمن الحماية من برامج التجسس ومن البرامج غير المرغوب فيها.

  1. إذا تم تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج منع البرامج الضارة، فقم بمراجعة الوثائق الخاصة بهذا البرنامج لمعرفة كيفية إيقاف تشغيله.

تأكد من تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات أو برنامج منع البرامج الضارة مرة أخرى في أسرع وقت ممكن للتأكد من أنه يتم حماية جهازك بشكل أفضل.

إلغاء تثبيت برنامج تشغيل محول الشبكة وإعادة التشغيل

إذا لم تنجح الخطوات السابقة، فحاول إلغاء تثبيت برنامج تشغيل محول الشبكة ثم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر وتمكين Windows من تثبيت أحدث برنامج تشغيل بشكل تلقائي. استخدم هذا الأسلوب إذا توقف الاتصال بالشبكة عن العمل بشكل صحيح بعد إجراء تحديث حديث.

قبل إلغاء التثبيت، تأكد من وجود برامج تشغيل لديك متوفرة كنسخة احتياطية. تفضل بزيارة موقع الشركة المصنّعة للكمبيوتر على الويب، ثم قم بتنزيل أحدث برنامج تشغيل لمحوّل الشبكة من هناك. وإذا تعذّر على جهازك الاتصال بالإنترنت، فستحتاج إلى تنزيل برنامج التشغيل على كمبيوتر آخر وحفظه على محرك أقراص USB محمول حتى تتمكن من تثبيت برنامج التشغيل على الكمبيوتر لديك. ستحتاج إلى معرفة الشركة المُصنعة لجهاز الكمبيوتر واسم الطراز أو رقمه.

    1. في مربع البحث على شريط المهام، اكتب إدارة الأجهزة، ثم حدد إدارة الأجهزة من قائمة النتائج.
    2. في “إدارة الأجهزة”، حدد محولات الشبكة > اسم محول الشبكة.
    3. اضغط باستمرار (انقر بزر الماوس الأيمن) على محول الشبكة، ثم حدد مربع الحوار إلغاء تثبيت > حذف برنامج التشغيل لهذا الجهاز > موافق للتأكيد على أنك تريد إلغاء تثبيته.
    4. بعد إلغاء تثبيت برنامج التشغيل، حدد زر البدء > الطاقة > إعادة تشغيل.

بعد إعادة تشغيل جهازك، سيقوم نظام Windows تلقائيًا بالبحث عن برنامج تشغيل محول الشبكة وتثبيته. تحقق لمعرفة ما إذا كان ذلك يؤدي إلى إصلاح مشكلة الاتصال لديك أم لا. إذا لم يثبت نظام Windows برنامج تشغيل تلقائيًا، فجرّب تثبيت برنامج تشغيل موجود كنسخة احتياطية قمت بحفظه قبل إزالة التثبيت.

استخدام خطوة إعادة تعيين الشبكة لإعادة تثبيت أجهزة الشبكة

يجب أن يكون استخدام إعادة تعيين الشبكة الخطوة الأخيرة التي عليك تجربتها. يمكنك استخدام هذه الخطوة إذا لم تساعدك الخطوات المذكورة أعلاه على الاتصال.

قد يساعد هذا الأمر في حل مشكلات الاتصال التي قد تواجهها بعد الترقية من أحد إصدارات Windows السابقة إلى Windows 10، إلى جانب إصلاح المشكلات حيث يمكنك الاتصال بالإنترنت، ولكن ليس بمحركات أقراص الشبكة المشتركة. سيؤدي استخدام هذه الخطوة إلى إزالة محولات الشبكة التي قمت بتثبيتها والإعدادات الخاصة بها. بعد إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر، يُعاد تثبيت محولات الشبكة كما يتم تعيين الإعدادات الخاصة بها إلى الوضع الافتراضي.

‏‏ملاحظة

لاستخدام إعادة تعيين الشبكة، يجب أن يعمل الكمبيوتر بنظام التشغيل Windows 10، الإصدار 1607. لمعرفة إصدار Windows 10 الذي يستخدمه جهازك حاليًا، حدد زر البدء ، ثم حدد الإعدادات  > النظام > حول.

  1. حدد زر البدء ، ثم حدد الإعدادات  > الشبكة والإنترنت > الحالة > إعادة تعيين الشبكة.
  2. على شاشة إعادة تعيين الشبكة، حدد إعادة التعيين الآن > نعم للتأكيد.انتظر إلى أن يُعاد تشغيل الكمبيوتر لمعرفة ما إذا كنت المشكلة قد وجدت حلاً لها.
ملاحظات

بعد استخدام خطوة إعادة تعيين الشبكة، قد تحتاج إلى إعادة تثبيت وإعداد برامج الشبكة الأخرى التي تستخدمها، مثل برنامج عميل VPN أو المفاتيح الظاهرية من Hyper‑V (إذا كنت تستخدم برنامج ظاهرية الشبكة هذا أو غيره).
قد تؤدي إعادة تعيين الشبكة إلى تعيين أحد اتصالات الشبكة المعروفة إلى وضع الشبكة العامة. في وضع الشبكة العامة، لا يمكن الكشف عن جهاز الكمبيوتر لديك من قِبل أجهزة كمبيوتر وأجهزة أخرى على الشبكة، مما قد يساعد على زيادة مستوى أمان الكمبيوتر. ومع ذلك، إذا كان الكمبيوتر جزءًا من مجموعة المشاركة المنزلية أو إذا كان مستخدمًا لمشاركة الملفات أو الطباعة، فيجب تحويله من جديد إلى جهاز يمكن الكشف عنه. لإجراء ذلك، انتقل إلى الإعدادات > الشبكة والإنترنت > Wi-Fi. على شاشة Wi-Fi، حدد إدارة الشبكات المعروفة > اتصال الشبكة الذي تريد تغييره > خصائص، ثم شغّل المفتاح ضمن ضبط جهاز الكمبيوتر هذا على وضع يمكن اكتشافه.

Comments
Loading...
Sweet bonanza demoAviator oynaDemo slot oynagates of olympus oynasugar rush oynadeneme bonusu veren sitelerdenemebonususiteler.combayan escortTürkiye Escort Bayanbuca escortBetkolik TwitterBahislion Giriş TwitterBahistürk twitterOdeonbet Giriş Twitterbornova escortfethiye escortmarsbahiscasibomŞişli escortizmir escortDenizli escortMalatya Escortşanlıurfa escortHacklinkBeşiktaş escortAtaşehir escortBeylikdüzü escortkadıköy escortcialisViagraBahis siteleriBeylikdüzü escortmasözmasözantalya escortcasibombetturkeydeneme bonusu veren sitelerdeneme bonusu veren siteler 2024casibombets10jojobet girişpusulabetbetmatikbaywinGrandpashabetcasibom girişholiganbet girişbettilt girişcasibom girişslot sitelerisekabetbetmatikbetkanyonsekabetholiganbetbetmatikcasibomcasibomcasibomcasibomcasibomcasibomcasibomcasibomcasibomhitbetsahabetsahabetbettiltvdcasinoilbetcratosroyalbettümbetbaywindinamobetelexbetsekabetbetkanyonbetmatikbetinetumbet girişslot sitelericanlı casino sitelericasino sitelerislot siteleribahis siteleribaywinİnterbahisbelugabahismadridbetcasibomBetofficemarsbahis girişvbet girişikimislivbetcasibombetkom girişcasibomcasibommarsbahiscasibomcasibomcasibomcasibomcasibomcasibomcasibomcasibomcasibomPusulabetsahabetPayco bahis siteleri1xbetbahiscombycasinoikimisliorisbettarafbet
çengelköy antika eşya alanlarantika alanlargaziantep evden eve nakliyatEtimesgut evden eve nakliyathayır lokmasıpendik evden eve nakliyateskişehir televizyon tamiriantika eşya alanlartuzla evden eve nakliyatmersin evden eve nakliyateskişehir saç proteziığdır evden eve nakliyatvalizçekici ankarasancaktepe evden eve nakliyatantika alanlarantika alanEskişehir uydugaziantep nakliyatgaziantep nakliyatEtimesgut evden eve nakliyatgaziantep evden eve nakliyatantika alanlarankara evden eve nakliyateskişehir web sitesiMedyumMedyumlargebze evden eve nakliyatEtimesgut evden eve nakliyatmamak evden eve nakliyatankara evden eve nakliyatankara evden eve nakliyatankara evden eve nakliyatistanbul saç ekimiEtimesgut evden eve nakliyateskişehir emlakAnkara implant fiyatlarıgoogle ads çalışmasıtuzla evden eve nakliyateskişehir uydu tamirmaldives online casinopoodleeryaman evden eve nakliyatpoodlepomeranianpancakeswap botdextools trendingdextools trending servicedextools trending costNewsHair TransplantEtimesgut evden eve nakliyatdextools trending botdextools botdextools trending algorithmcoinmarketcap trending botpinksale trending botGaziantep uygun evden eve taşımamamak evden eve nakliyatçankaya evden eve nakliyatköpek ilanlarıankara ofis taşımacılığıMedyumeskişehir evden eve nakliyatboerboel yavrumarsbahiscasibomEtimesgut evden eve nakliyatseo çalışmasıgoogle adsuc satın almatadorbettuzla evden eve nakliyatUc Satın aloto çekici